اترك المطرقة من يدك

منشور مرة أخرى لأهميته.. لنتخيل هذا السيناريو معًا .. فلنفترض على سبيل المثال         والتوضيح: أن شخصًا ما يستيقظ كل صباح، ويمسك مطرقة ويضرب بها يده اليمنى بقوّة. هذا الشخص لا يعي أن ما يقوم به يؤذيه، وليس لديه أي إدراك عن خطورة ما يقوم به على المدى القريب أو البعيد.. فلنفترض أن ممارسةً كهذه هي جزء من الثقافة التي ينتمي إليها، وتبدو عاديّة جدّا بالنسبة له (قلنا: نتخيل.. أليس كذلك😉) .
.
يقضي هذا الشخص بقية يومه في البحث عن أدوية لعلاج الألم، ومشكلةِ عدم قدرته على تحريك يده.. يكتب عن معاناته في السوشال ميديا.. يجمع المال للدواء الغالي، يتعاطف معه الجميع. وقته، وماله، وجهده مهدور في المستشفيات. و بعد سنوات من هذه الممارسة: أصابعه تهشّمت تمامًا، ولا يستطيع قيادة السيارة، أو حتي الإمساك بقلم. والكثير من الجمعيات الآن أصبحت تساند الأشخاص الذين يعانون مثل صاحبنا هذا ويدعمونه. .
.
أنت كطرف ثالث تنظر إلى هذا المشهد من بعيد.. ماذا تريد أن تقول له🤔؟
.
أنا شخصيًّا أريد أن أقول: ” أخي ليس بك سوى العافية.. اترك المطرقة.. لا تضرب يدك كل يوم.. الآن تعامل مع الضرر الذي وقع؛ لكن رجاءً لا تَخلق ولا تُضِف ضررًا جديدًا.. اترك المطرقة يا أخي!!” .
.
ولكنه يستصعب التغيير .. إلى اليوم، وإلى الغد سيظل يمسك المطرقة ويضرب يده، ويُمضي بقية اليوم في المعاناة، والبحث عن الأدوية. .؟!
.
الأخوة المصابونن بالأمراض المزمنة.. ما هي المطرقة التي تضربون أنفسكم بها كل يوم؟
.
هل هو غذاء لا يناسب طبيعة المرض ونمط جسمك، وإن كان صحيًّا للغير؟
هل تتناول دجاجًا محقونًا بهرمونات ومضادات، وتعرَّض للتشويه، وتحس أنك عملت إنجازًا في الصحة؛ لأنك شويته بدل أن تقليه؟
هل هو إمساك مزمن؟
هل النوم واليقظة عندك مضطربٌ وملخبطٌ؟
هل حالتك النفسية خارجة عن سيطرتك؟
هل تدخن أو تعيش مع أحد يدخن؟ ما هي جودة الهواء الذي تستنشقه؟
هل تمضغ الطعام أصلًا؟ (أنا شخصيًّا تعلمت الطريقة الصحيحة للمضغ مؤخرًا🙄)
.
كل الأمراض لها سبب.. إذ أن كل معلول له علة.. وضع ابن سينا ستة أسباب للصحة         والمرض ذُكرت في بوست سابق، وكتاب: “من مؤلفات ابن سينا” يفصّل كلّ سبب من الأسباب الستة، وهو موجود، وقابل للتحميل واطلاع الجميع، وهو أسهل للقراءة من كتاب ابن سينا: “القانون في الطب . .”
.
ما يفعله الرجل مع المطرقة يبدو مضحكًا، وغير منطقيٍّ، ولكن على مستويات مختلفة: جميعنا نقوم بذلك، ويجب أن نتوقف..
.
لأنه حقا مضحك، وغير منطقي.
.
ما هي المطرقة الخاصة بك؟.. سؤال يتطلب وعيًا كبيرًا بالذات🌿

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *