الشفاء وعلم الوجود

اشكبرة طلع العنوان 🙉 😅شخصيا اول مرة اسمع ب ‘علم الوجود’ عادة اتداول مصطلح ontology اللي المفروض يكون بهذا المعنى حسب كلام جوجل😊. نطاق تعاملي مع الفلسفة ضيق جدا و يقتصر على فلسفة إنتاج المعرفة و لكن اؤمن ان هناك بعض الأسئلة التي يجب أن يطرحها الإنسان على نفسه ولو كانت ثقيلة دم، أحدها هي ‘ما هي طبيعة الحقيقة التي انا مستعد لتقبلها’؟
.
مثال، يتساءل أحدهم هل الحرب جيدة ام سيئة فيجيبه الأول هي سيئة لأن فيها دمار و خراب و يجيبه الثاني هي جيدة لأنها وسيلتنا لاسترجاع أراضينا من المحتل. ايهم على حق؟ إذا قلت كلاهما على حق فهذا يعني أنك مستعد لتقبل حقيقتين متناقضتين كون الحرب سيئة وجيدة في ذات الوقت وهذا يعتمد على المعني الذي يضعه كل شخص عليها.
.
كيف يرتبط هذا بالشفاء؟ .
.
اركان عملية الشفاء تتغير بتغير المعنى و المعتقد، عملية الشفاء ليست ١ + ١ = ٢ و التعامل معها بهذا الشكل يعكس مفهوماً ناقصاً. كما المثال السابق، هي تتجلى طبقا للمعنى الذي نضعها نحن على الأمور فالشفاء لا يحدث فقط عن طريق الدواء والغذاء والرياضة و. بل أساسا من خلال المعتقد الذي نحمله اتجاهها والذي يحدد كيف يتعامل الجسم مع الدواء والغذاء واي مؤثر.
.
هذا يعني أيضا انك لن تستطيع دائما شرح جميع أسباب شفائك أو انتكاساتك لأحد إذ ليست جميع العوامل قابلة للقياس أو الرؤية و قد لا تكون انت واعٍ بها تماما. .
.
منطق ١ + ١ = ٢ ممتاز في الرياضيات، الفيزياء و مجموعة أخرى من العلوم و لكن وجود الإنسان أكثر تعقيدا من أن يختزل في هذه المعادلة البسيطة و الأعزاء الذين يفكرون بهذا المنطق قد يواجهون تحدي في النظر الى عملية الشفاء بالشمولية المطلوبة. .
.
اذا كنت لا تتعافى على الطريقة التي تتبعها حاليا أياً كانت بل وضعك آخذ في التدهور و لكنك تواجه صعوبة في اقناع نفسك بالنظر امدى ابعد فقد تكون في تحدٍ مع النظرة الوجودية الخاصة بك، اذا كانت هذه الأخيرة تعيق تقدمك، راجع جدوى التمسك بها 🙏. .

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *