تلك البذور التي نغرسها دون وعي


شاب في مقتبل العمر يتشاجر مع صديقه في الشارع فيلكمه (يعطيه بوكس👊) فيسيل الدم من أنفه، يذهب هذا الأخير للمنزل منكسراً فتراه والدته وتتألم له وتراه اخته فتقلق من أجله. تمر الأيام ويكبر الشاب الذي تعرض للعنف ويرزق بأطفال، يتأخر أحدهم عن المنزل فيقلق عليه لأنه يخاف ان يتعرض الطفل لموقف مشابه لما تعرض له هو سابقاً. في هذه الاثناء تقدم له زوجته طبقا من الفاكهة فينهرها لأنه قلق على الطفل الذي تأخر خارج المنزل وينكسر قلبها، يأتي طفله الصغير ليجلس على قدميه فينهره هو الآخر فينكسر قلبه، يحاول هذا الطفل ان يتسلق حضن امه الا انها باردة و منزعجة بسبب تصرف الزوج معها فلا تستقبله بشوق، ينكسر قلبه مجددا ويعطف اهتمامه لشيء ما و…

قد يكون ترابط أحداث هذه القصة تخيلياً الا اننا جميعا ندرك ان في هذه الدنيا كل شيء سبب ونتيجة وغالبا ما تتداخل الكثير من العوامل في تشكيل أو توجيه وضع معين.

لن نستطيع ان ندرك ماهي أبعاد أعمالنا سواء الحسنة او السيئة فتأثير الأعمال و الكلمات المنطوقة يتضاعف و يأخذ اتجاهات مختلفة مع تداخل الظروف و العناصر والأفراد.. يشبه في هذا البذرة ما ان نزرعها حتى يتضاعف حجمها وتتحول لشجرة كبيرة آخذة في النمو لم يكن أحد يستطيع ان يتصور حجمها بالنظر الي البذرة فقط.

ما ان ننطق بكلمة او نقوم بعمل ما فنحن نبدئ سلسلة من الأحداث التي نعرف بدايتها، ولكن لا نعرف نهايتها. هل كان ذلك الشاب يتصور انه سيتسبب بكسر قلب طفل صغير لم يلتق به في حياته بعد ٢٠ سنة كنتيجة لتلك اللكمة (البوكس 👊)؟

الحل؟

بداية ندرك اننا جميعا اقوياء وأصحاب سلطة. نستطيع أن ننشر الحب والخير والسلام او ننشر القلق والخوف والنفور بكلمة او بعمل يبدو صغيرا تافها، ولكن زخم الحياة كاف لتحويله لقوة كبيرة تؤثر على الكثيرين. واستنادا لهذا الإدراك نعمل👇

لا ننطق الا الخير والجمال

القاعدة واضحة ولا تشتمل على اللي في قلبي على لساني، انا عفوية ❌ إذا لم يكن خيرا لا يجب أن يخرج من فمنا ولا ان يتجلى في الواقع.

لا نعمل الا الخير ويشمل ذلك الأمور الصغيرة اليومية. وعندما نكون بين خيارين نسأل أنفسنا أيهما أسمى وليس أيهما أسهل او أكثر متعة.

لا تفكر الا الخير (قدر الإمكان 💁‍♀️)

ليس ذلك سهلا، ولكنه ليس صعبا أيضا، يحتاج لحضور ذهن دائم لكي تمر خياراتنا من خلال العقل الواعي عوضا عن انطلاقها من العقل اللاواعي مباشرة والكثير من العمل على المستوى الروحي..

لا بأس.. هذا ما جئنا للدنيا لنقوم به على أي حال 🤗.

شاركنا موقف إحسان صغير قمت به وتفاجأت بما ترتب عليه من جمال وخير🥰

فضلا شارك المقال مع من سيستفيد منه 🌷

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *