جبر الخواطر في العلاقات غير المتكافئة (فرصة عمر)

تنقلت كثيرا في دول شرق آسيا حيث كان لي صداقات أو مهام أقوم بها وكنت دائما اقضي الوقت مع السكان المحليين في بيوتهم وعلى موائدهم وكثيرا كثيرا ما كنت أشعر بالخجل 😔.

دول مثل إندونيسيا، النيبال، سريلانكا توفد الكثير من العمالة إلى منطقتنا سواء كعمالة خدمة منزلية، سواق، فلاح او كعمالة في المنشئات والبناء وكل شخص كنت اقابله كان قد خاض تجربة في منطقتنا او يعرف أحد خاضها. كيف هي القصص التي يحملونها برأيكم؟

اختصر وأقول هناك الصالح والطالح في كل مكان، ولكن عندما يكون شخص في وضع هش وضعيف فإنه من المحتمل ان يختبر الجانب المظلم من التعاملات البشرية أكثر من الجانب المشرق وقد اختبروا الكثير. كانوا يخبرونني ببعض القصص في سياق الحديث، ليس كعتب ولكن كإطار للتجربة التي مروا بها وكنت احمل عبئها كاملاً وكأن ما حدث في أي دولة عربية أو مسلمة حدث في منزلي وكأن ما بدر من أي شخص منهم بدر مني أنا.

لنتذكر، عندما نكون الطرف الأقوى في علاقة غير متكافئة فإننا في الحقيقة نمشي على حقل ألغام ✨.

علاقة الشخص مع العمالة المنزلية.
علاقة مواطن مع وافد.
علاقة احد الوالدين وابناءهم الصغار.
علاقة الشخص مع الموظف الذي يعمل تحته.
علاقة معلم وتلميذ.
علاقة……

كل هذه علاقات غير متكافئة حيث لطرف قوة وهيمنة على الآخر و عندما يحصل ذلك يجب أن يكون الله حاضرا في ذهن الطرف الأقوى على الدوام لأنه مؤتمن.

في هذا النوع من العلاقات، نظرة قاسية في غير مكانها، كلمة حادة، تأخر في مستحقات أي كانت، صوت مرتفع في غير مكانه، إهانة، سخرية، انتقاص كل هذا يُسأل عنه الشخص.

لننظر للمساحة التي نعطيها لأنفسنا، من يرسم معاييرها، نحن او الله؟

أكاد أجزم ان العوائل والأفراد الذين استضافوا تلك العمالة لا يرون أنفسهم مُعتدين، لأنهم أعطوا لنفسهم حقوق ومساحة

لا تتناسب مع ما رسمها الله، فكسروا قلوب كثيرة ولذلك ثمن سيدفعونه 😔.

بالمقابل، سمعت قصص جميلة أثلجت صدري 🤗. هل تعلمون ان هناك من يسير في الأرض جابرا للخواطر؟ وما أكثرهم وما أجملهم وما أعظم ما يفعلونه. إذا كانت لديك فرصة أن تجبر خاطر أحد، فهذه فرصة عمر، هدية من السماء لك أنت 🎁.

تأكيد أحبتي، هناك الجميل والقبيح في كل مكان وهذا المقال لا يعمم على الإطلاق بل يحمل دعوة ان نراجع أنفسنا في جميع العلاقات التي نخوضها ونُذكر أنفسنا بحدود الله الجميلة الآمنة ومكاننا منها ونكون نحن من من يسير في الأرض جابرا للخواطر 🤗.

شاركني موقف قمت فيه بجبر خاطر احد الأشخاص من العمالة الوافدة من باب مشاركتنا الإلهام 🌷

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *