شفاؤك في بصمتك (شراء الملابس)

لديّ قناعة راسخة أن الإنسان لن يُشفى طالما هو شريك في ألم غيره، ولكي نتعافى تمامًا من أي مرض، ولكي نبني الإنسان بداخلنا؛ فعلينا أن نتوقف عن المساهمة في ألم غيرنا بأسلوب الحياة الاستهلاكي الذي نتبنّاه.
.
أنا أتحدث هنا عن البصمة التي نتركها كمستهلكين، والخيارات التي نقوم بها.
.
الفترة الأخيرة يشغل بالي الجانب الأخلاقي لشراء الملابس من الماركات المتداولة في مجمّعاتنا، وجاءت سنوية مأساة انهيار مبنى “رانا بلازا” الذي راح ضحيته مئات العاملين في خط الملابس الجاهزة؛ لتدعو بالتفكر أكثر في هذا الجانب. بحثت كثيرًا، وأشاركك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها؛ لتأخذ قرارتك بوعي :
.
١. ابحث في تصنيف الماركات التي تشتريها. هناك الكثير من المؤسسات المحايدة التي تُصدر تقارير سنوية، وتصنّف الماركات المتداولة في أسواقنا، مثل مؤسسة “بابتيست” التي تركّز على حقوق العمال (الصورة ٢)، أو تطبيق Good for you الذي ينظر إلى سياسة الشركات تجاه العمال، ومقدار التغليف وأثره على البيئة، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع الحيوانات (الصورة ٤) .
.
٢. اعرف ما يجري في خطوط تصنيع الملابس الجاهزة. اطّلع على وثائقي the true cost (الصورة ٥)، وابحث يوتيوب عن ethical shopping و sweatshops. .
.
ما يحدث في أحيان كثيرة مؤسف، وغير إنساني، وهمجيّ ومتوحّش، ونرتدي نحن هذه الملابس بكل طاقة الألم والعذاب التي تحملها، ونبحث عن الشفاء.. لن يحدث ✋
.
٣. صناعة الملابس أحد أكبر المؤثرات سلبًا على البيئة، ويعاني المرضى من ذلك بشكل مباشر. الحلّ؟ اشتر ملابس أقل.. أقل بكثير.. لا يتعلق الأمر بسعر القطعة وموديلها؛ بل يتعلق ببصمتك الإنسانية التي ستضعها في الكون بفعلك هذا. إذا كنت تحتاجه: خذه عليك بالعافية    ولكن إذا لم تكن بحاجه ملحّه له، إذا كان لديك بدائل، احسب أولوياتك بعد مراجعة الوصلات في النقطة ١ و ٢. .
.
٣.٥. إذا كنت تهتم بارتداء الماركات الغالية جدًّا، ويوجه ذلك خياراتك (ربعُنا الذين يعرفون أنفسهم✋) فأنا ليس لديّ أي شيئ أقوله لك، ولكن سوف أعمل هذا الوجه 🙄. .
.
٤. فكّر بعمقٍ بمعنى الآية الكريمة: {ومن يعمل مثقال ذرّة شرًّا يره}. هل وضع أيدينا في الجانب المظلم من هذه الصنعة لا يصل لمثقال ذرّة؟ .
.
هناك الكثير من الماركات التي تتعامل بشكل أخلاقي، وتجدها في التصنيفات أعلاه، هناك الماركات المحليّة الخاصة ببلدك (ادعم المحلي ولو كان أغلى)، كما أن هناك خيارات أوسع ممكن أن تكتشفها وتشاركنا 😊.
.
نتحدث أكثر في ارتباط الأخلاق بالصحة ضمن فلسفة #شفائك_في_بصمتك.

و أنت.. أين ستضع بصمتك ؟

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *