صديقتي كارا والسيدة المتسولة ماذا يدخل في تلك المعادلة ؟


قبل سنوات كنت في زيارة لباندونج مدينة جميلة في إندونيسيا وكنت امشي في احد الطرق الفرعية مع صديقة لي اسمها كارا هي من اهل البلد.

ونحن نمشي صادفنا سيدة على قارعة الطريق، كانت تفترش الأرض وتتسول المال، سلمت عليها كارا مع انحناءة لطيفة في رأسها وعبرنا وعندما عدنا من نفس الطريق بعد انقضاء المشوار قامت كارا بتوديع السيدة أيضا بكل احترام واناقة.

انا لم أفهم 🧐 كانت المنطقة جديدة على كلينا وكنا ننظر في الخريطة لنجد طريقنا (وقتها لم يكن هناك تطبيق خرائط في الهاتف وكان الوضع بدائي جدا🗞️) و استبعدت ان تعرف أحدا فيها وفي نفس الوقت هي كانت تبدي الكثير من الاحترام والاجلال للسيدة المتسولة وكانت تناديها ‘خالة’.

سألتها، هل تعرفينها؟ وأجابت ببساطة ‘لا’.

واااااااااايد حبييييييت 🥰 لاحظوا معي ما حدث؟ أحيانا يضع الآخر نفسه في مواقف ضعف يكون فيها هشا او مكسورا وهنا نملك الخيار ان نتعامل معه من منطلق المكان الذي وضع نفسه فيه او من منطلق انسانيته وانسانيتنا وهو وضع مطلق لا يتأثر بالمتغيرات.. كرامة الإنسان حالة مطلقة أقرها الله في كتابه الكريم.

ليس سهلا ان نقوم بفلترة العناصر الدخيلة لنخرجها خارج المعادلة عند التعامل مع الآخر ولكن هذه هي لعبة الحياة.. يجب أن نذاكر القوانين ونبقى مركزين 🧐.

المنصب، الجمال
النفوذ، المال
القوة، الشهرة
الطبقات الاجتماعية (إذا كان هناك شيء كهذا 🤭)

وغيرها…

كلها اكسسوار لهذه التجربة الإنسانية.. لا يجب أن ننشغل بها نحن ولا يجب أن ينشغل بها من يملكها…هي فقط اكسسوار 👒📿… له معنى فقط إذا تم توظيفه في خدمة هذه التجربة الإنسانية والا فهو فقط كركش.

تعرفون يعني شنو كركش 🎀؟
طيب تعرفون يعني شنو فولك ✨؟

صديقتي كارا.. يا حليلها 🤗.. كانت تحمل حقيبة كبيرة تشبه الحقائب المدرسية على ظهرها وفيها سجادة صلاة ومشمر (احرام للصلاة كونها غير محجبة) وقنينة ماء للوضوء تكفي قبيلة وأخبرتني انها تحب أن تصلي كثيرا رغم أنها لم تعد تتذكر معنى أي من السور والآيات التي ترددها.. امبيي 🤭 دشيت في موضوع ثاني… نحن فعلا في نعمة كبيرة كوننا نتحدث اللغة العربية.

المهم.. شاركنا انت.. أي شيء تحب 🤗

شاركنا شيء لطيف ملهم عن أحد أصدقائك / صديقاتك وشاركهم المقال..

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *