قٌل (قوة الكلمة المنطوقة)

قبل سنوات وقع في يدي كتاب اسمه ‘قوة الكلمة المنطوقة’ لفلورانس سكوفلشين.

اعطيكم ريفيو سريع.. الكتاب جيد لا بأس به ولكن لا يضاهي كتابها الأول الرائع ‘لعبة الحياة: القواعد الروحية والنفسية للنجاح’.. اللي ما قرء كتاب لعبة الحياة هو متوفر في جملون بالعربي وفي كل مكان باللغة الإنجليزية. المهم، الفكرة الأساسية للكتاب هو أن كل كلمة ننطق بها تشكل حياتنا وترسم منعطفاتها وقد قيل ‘البلاء موكول بالمنطق’ وهذا صحيح.

الكلمات تضعنا في دائرة، هي على الأغلب تجليات لمعتقداتنا فالنطق بها يؤكد هذه المعقدات كما أن تكرار كلمات وعبارات معينة او حتى ذكرها مرة واحدة بقوة وإيمان يبرمج اذهاننا واذهان من حولنا باتجاهها لذا أمرنا الرسول (ع) ان نقول خيرا او نصمت.

طبعا جميع الكلمات تحمل قوة سواء المنطوقة منها ام تلك التي نخاطب بها أنفسنا لذا نقول خيرا لأنفسنا والآخرين سرا او علانية او نصمت 💁‍♀️.. يصير نصمت عادي ترى 😁.

الأشخاص اللذين يتذمرون على حياتهم، أطفالهم، أعمالهم، أوضاعهم من باب الجد او المزاح (خصوصا المزح) احذروا كل الحذر من ذلك🤚.

ابي ارتاح من هذا البيت اللي كأنه قرقور (قفص صيد الأسماك) ✖️
الله يرزقني بيت أوسع ✔️

الصغار طلعوا عيني، ابي افتك شوي ✖️
احتاج فسحة لنفسي ✔️

فلنفكر بها، اذا ‘افتكت’ أي ابتعدت أم عن صغارها الن يكون ذلك اكبر مصيبة في حياتها؟ طيب هذا لا يُقال من باب المزاح او تفريغ السترس لأنكِ تعطين هذا السيناريو قوة وحياة.

وقس على ذلك. على فكرة هذه ليست دعوة ان تصبح ‘شرطي الكلمات’ على نفسك أو غيرك فقط تَشَرب هذا المفهوم وحاول ان تجد بدائل. حتى بعد أن تنطق عبارة ما، خذ ثواني لتفكر بالبدائل الأفضل للتعبير عن تلك الفكرة.

المعايير بسيطة جدا، فقط جِد كلمات تريد أن تراها تتجلى في حياتك، كما اوصانا الرسول (ع) نقول خيراً وننتقي خير الكلمات ☺️.

هذا المقال مهم، شاركه مع من سيستفيد منه فضلا 🙏

ماهي أكثر جملة سلبية اعتدت على تكرارها؟ هل انت حاضر الذهن بما يكفي لتلتقط ذلك 😉؟

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *