طريقة تحضير طحين الكاسافا في المنزل

سألني الكثير من المتابعين عن طريقة صنع طحين الكاسافا في المنزل. امس عملت فيها مناقيش زعتر و جبن خالي من الألبان و المكسرات و كان لذيذ، حقكم العافية 🤗.

أشارككم طريقتي وهي عبارة عن ٤ خطوات بسيطة: تقشير، تقطيع، تجفيف، طحن.

لكن بداية، ما هو الكاسافا؟ جذريات تشبه البطاطا الحلوة بقشرة اغمق. ممتاز للخبز بالوصفات الخالية من الغلوتين والوصفات المناعية.

طيب، ليش تسوينه في البيت؟ ما احب الشقى انا 😅 لكنه غالي جدا وثمنه غير معقول للاستهلاك المداوم. كيلو طحين الكاسافا الجاهز يجي ب ١٢ دينار وشوي وكيلو الكاسافا الفرش يجي بدينار واحد كما أن شراء المنتجات الطبيعية يعفينا من التعامل مع مخلفات البلاستيك الخاصة بتغليفها.

الخطوات هي كالتالي:

🌷قَشِر الجذور ثم اقطعها بالنص بالطول، قم بإزالة الخيط السميك الموجود في المنتصف وتخلص منه.
🌷قم بتقطيع الجذر لشرائح رقيقة، قطعِ صغيرة او قم ببشره. كلما كانت القطع أصغر، كان تجفيفها أسهل.
🌷قم بتعريض الجذر المقطع (او المبشور) للشمس وفي حال انتهيت من التقطيع والبشر مساءً ضعه في مجفف الطعام الى اليوم التالي لتنقله تحت الشمس عند اشتدادها (في حال رغبت بحذف خطوة مجفف الطعام، احرص على تقطيع الجذر او بشره صباحا لتتمكن من تعريضه للشمس مباشرة) والا يتغير لونه ويميل للسواد.
🌷عندما تجف القطع تماما، قم بطحنها في خلاط قوي ثم تمريرها من شبك دقيق جدا. القطع الكبيرة التي لا تمر من الشبك الدقيق، يعاد طحنها بخلاط دقيق مثل مطحنة القهوة بالشفرات ويعاد تمريرها من الشبك (قد تحتاج لتكرار هذه الخطوة اكثر من مرة للتأكد ان الدقيق املس ناعم دون أي قطع كبيرة).

لاحظ التالي ☺️:

🌻 في السوق تجد جذور الكاسافا باسمها او تحت مسمى جذور التابيوكا.

🌻 اتجه للأسواق التي يرتادها الأسيويين و الأفارقة اكثر كونها يستخدمون هذا الصنف، قد تجد جذور قديمة او عفِنة في الأسواق الأقل ارتيادا و من الصعب تمييز ذلك قبل تقطيع الجذر.

🌻 ان الدق على الحجر كما كان يتم التعامل مع الدقيق سابقا افضل من التكسير بالشفرات ولكن ذلك غير متيسر لنا في المنزل.

🌻احذر، الكثير من الوصفات المناعية تعتمد على مصادر عالية بالكربوهيدرات وهي مناسبة للتطبيق بين حين و آخر بحيث تكون باقي الوجبات اكثر اعتدالا.

وبس.. سلامتكم 🥰

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *