هل تريد أن تتسخر لك الأرض ومن عليها؟


اليوم اكتشفت احد القوانين التي تحكم الإنسان، لأشارككم إياه ب٣ قصص قصيرة:

🌷 طلب مني احد المقربين غرض فأعطيته إياه، تردد هو وسألني اذا كنت متأكدة انه لن يسبب لي ارباكا وقلت له في محاولة مني لمطمئنته، ‘لا تقلق انا اجذب الكثير من هذا الشيء دوما وتدفقه في حياتي لا يتوقف’ ورغم ان نيتي كانت الطمأنة الا انه وللحظة دخل ‘العُجب’ في قلبي.

🌷 كنت قد عاهدت نفسي أن لا ارفع صوتي على ابنتي الصغيرة الا لأسباب تربوية قاهرة جدا وضليت ملتزمة بذلك لأسابيع لأني صنفت ذلك كانتهاك لحق الناس أُحاسب عليه ثم في حوار مع احداهن استحضرت قصة نجاحي ورغم ان نيتي لم تكن التباهي بل مشاركة عابرة الا انه وللحظة دخل ‘العُجب’ في قلبي.

🌷 كنت أشارك احداهن تجربتي على منصة الانستقرام وأرسلت لها منشور حصد مئات المتابعين في يوم واحد كنموذج لدراسته، رغم ان نيتي كانت مشاركة معرفة بدافع الإحسان الا انه وللحظة دخل ‘العجب’ في قلبي.

العجب بتعريفي المتواضع هو الإعجاب والاعتداد بالنفس دون الله🤦‍♀️.

شنو صار بعدها؟

الله لا يوجه له الخير لهذا ‘العجب’ ومن ما راح، ان شاء الله يضيع ولا يلقى احد يسأل عنه🤦‍♀️

توقف سريان ذاك الشيء الهام؛ في حياتي بسهولة ويسر 😭 يوم بعد أن أخبرت صديقتي عن قصة نجاحي مع ابنتي وجدت نفسي أوبخها ٣ مرات لأسباب مختلفة وكان ذلك اول مرة منذ أن اتخذت القرار بالتوقف 😭 المنشور الذي كان ناجحا أصبح عاديا رغم انه في السبونسرد اد 😭.

يعني كل شيء ‘انخفس’ مثل ما نقول باللهجة المحلية💁‍♀️ لم اربط الأمور ببعضها الا عندما رأيت فيديو وضعته صديقتي @rehabsharif  تشرح فيه ارتباط العُجب بالتسخير حيث أن كلاهما ذُكر نفس العدد من المرات في القرآن (٢٧) ولهم علاقة عكسية، كلما زاد العُجب قل التسخير من قبل الله. لا يعني ذلك أنك ستعاقب وتتعطل امورك، ولكن ستكون وحدك دون تيسير وتسخير وبركه وتوفيق وستحصد فقط وفقط بقدر ما تزرع. وأعتقد أن الحين كلنا استنتجنا ان هذه فكرة سيئة 😬.

عندما استمعت للطرح شعرت بأن كل النقاط متصلة وكانت مدعاة للتفكر، كيف تتداخل النوايا مع بعض، كيف تداخل العجب مع محاولة التطمين ثم تداخل مع مشاركة عابرة ثم تداخل مع محاولة للتعليم.

كيف انه نحمد ونشكر أحيانا كثيرة بألسنتنا وليس بقلوبنا كما لفتت نظرنا رحاب، ونعزي النجاحات لأنفسنا ولو تُركنا لحالنا ما حققنا نصف ما حققناه.

الحمدلله على الصحبة الحسنة والرفقة الطيبة. اللي ما تابع حساب صديقتي على الانستقرام @rehabsharif ارجوا ان يفعل ذلك، ستتضاعف افاقكم مرات ومرات.

الحمد والشكر لك يا الله، اذا اضعنا الطريق ردنا لك ردا جميلا 🤗.

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *